الانتقال الى المحتوى الأساسي

كلية الآداب والعلوم الانسانية فرع كليات البنات - قسم التاريخ

كلمة مشرفة القسم

الحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا محمد خاتم النبيين وخير الخلق أجمعين ، وعلى آله وأصحابه الغر الميامين وبعد ؛ فالتاريخ هو مرآة الشعوب ، يعكس ماضيها ويترجم حاضرها ، فالشعوب التي لا تاريخ لها لا وجود لها ، إذ به قوام الأمم تحيا بوجوده وتموت بانعدامه ، فمنه نأخذ العظات والعبر ، ومن آثاره الآيات والدلائل قال تعالى ﴿ قل سيروا في الأرض ثم انظروا كيف كان عاقبة المكذبين﴾

و في التاريخ استلهام للمستقبل على ضوء السنن الربانية الثابتة التي لا تتغير ولا تتبدل ولا تحابي أحداً ، وفيه كذلك شحذ للهمم ، وبعث للروح من جديد ، وتنافس في الخير والصلاح والعطاء .

التاريخ كذلك يعيننا على معرفة حال الأمم والشعوب من حيث القوة والضعف ، والعلم والجهل ، والنشاط والركود ، ونحو ذلك من صفات الأمم وأحوالها ، وعند ذلك تبرز لنا القدوة الصالحة التي دخلت التاريخ من أوسع أبوابه وتركت لنا صفحات بيضاء لا تُنسى على مر الأيام والسنيين .

وصفحات التاريخ هي التي تُعلمنا إدارة الحاضر ، وسياسة المستقبل ، فتاريخ اليوم هو سياسة الأمس ، وسياسة اليوم هي تاريخ الغد .

وندعو الله سبحانه وتعالى أن يكون الغد صفحات بيضاء ناصعة تُمثل امتداداً لتاريخنا المجيد ، وتراثنا المتميز ، حافلاً بالإنجازات ، مزدهراً بالتطورات ، مفعماً بروح الحب والولاء والانتماء لوطننا الحبيب . ومليكنا المفدى ، ونختم بدعاء سيدنا إبراهيم عليه السلام ﴿ ربِ اجعل هذا بلداً آمناً وأرزق أهله من الثمرات﴾.                                                  

مشرفة قسم التاريخ

بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بالفيصلية

 وفاء بنت زبن الرحيلي

 

أرسل الصفحة لصديق إطبع هذه الصفحة أبلغ عن خطأ في الصفحة أضف رابط الصفحة لموقعك
آخر تحديث 3/19/2018 8:46:15 AM